الجمعة، أكتوبر 27، 2006

السلفية و سنينها ...

عندما يوقعك حظك التعس وسط مجموعة من السلفيين فأنت كافر لا محالة .. إذا كنت ترتدي ساعتك في يدك اليسرى
فأنت كافر فاليد اليسرى بها بؤرة الشر في هذا العالم و من الأفضل بترها حتى نستريح جميعاً .. إذا هممت بفتح فمك للرد على كلمة يقولونها فأنت مجادل .. إذا فكرت قليلاً في فتوى لأحد شيوخهم فأنت تحتقر العلماء اللذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه و سلم ورثة الأنبياء .. إذا دعوتهم للتفكير فأنت علماني .. إذا ساندت حزب الله فأنت ضال .. إذا تكلمت عن حقيقة ما نراه في الطرقات من سفور و تبرج و وصفت منه شيئاً فأنت عاصي و لا تغض بصرك .. إذا قلت أنا أدخن فأنت مجاهر بالمعصية .. إذا رفضت نصيحة فأنت مخالف لقول الرسول " الدين النصيحة " .. إذا أردت أن تزيل بعض من الصدأ اللذي يعتلي عقولهم بمناقشة شئ علمي فأنت تكفر بالقرآن .. إذا أوردت آية و تفسيرها فأنت لا تفهم شيئاً لإنهم لديهم التفسيرات الصحيحة و كل ما دونها كلام فارغ ، أنت دائماً على خطأ و هم مخلدون في الصواب .. أنت دائماً مجادل و هم أصحاب كرامات .. أنت دائماً حمار و هم دائماً ملائكة .. أنت دائماً جاهل و عاصي و فاسق و فاسد و فاجر و علماني و كافر و ملحد و ضال و درزي و حبشي و بربري و إبن ستين كلب
و هم ملائكة مكرمين داخلين الجنة غصب عن عنين اللي خلفوا حضرتك و هم الفرقة الناجية و هم أهل السنة و هم اللي بيكفروا اللي مش عاجبهم و هم اللي بيمدحوا في اللي عاجبهم

شيوخهم من عينة بن تيمية و بن باز و بن العثيمين و الحويني و الألباني و الأسباني و البرتغالي .. كلهم لهم شطحات عجيبة إن دلت فإنها تدل على نقص ذاتي أو عقلي

مثلاً إبن تيمية ( شيخ الإسلام ) قال إن الجنة و النار فانيتين ! يعني ما فيش حاجة إسمها خلود لا في الجنة و لا في النار .. و قال كمان إن رب العزة تعالى له يد و قدم و وجه و غيرها مما نعرفه من أعضاء الإنسان

الحقيقة شيوخ الجزيرة العربية أصحاب محمد بن عبد الوهاب تأثروا به رغم أن عبد الوهاب كان عالم سلطة و مع الملك أيما قال .. إبن جبرين يحرم مساندة حزب الله و الدعاء له .. حتى الدعاء حرمه سيادته

إبن العثيمين يقول من هنأ مسيحي بعيد رأس السنة كمن زنا و شرب خمر و قتل .. حضرته إتخذ عند الرحمن عهداً أو أرسل إليه وحي إلهي و عرف هذه الحقائق الدامغة

علماء السلفية إخترعوا ما يسمى بـ " سد الذرائع " عشان يزيدوا من الكبت و القهر و الأصفاد على كاهل المسلمين و كل ما يفتون فيه و يفكرون فيه المرأة و جسدها و كأنهم مراهقين !

يبحثون عن كيفية القضاء على الشهوة و البراءة منها و من الأفضل إن كل راجل يقطعه و كل أنثى تسده و نرتاح كلنا و نعيش في تبات و نبات و ما نخلفش أي حاجة عشان الشهوة دي مصيبة كبيرة و لازم نولع في نفسنا بجاز أحمر لإننها بنشتهي النساء

رغم إن الشهوة هي غريزة في الإنسان كدليل على إنسانيته و ضعفه و حاجته للآخرين و قد تكون هي الدليل الوحيد على حاجة الإنسان لغيره و رغم أن الدين جاء لتهذيب الشهوة و وضعها في المكان الصحيح و ليس للقضاء عليها و كبتها و قتلها .. كما أن الدين جاء لراحة الإنسان و جعل حياته أفضل من حياة الجاهلية و الهمجية و لم يأت لتحويل البشر إلى معقدين و مكبوتين و سيكوباتيين

العلماء إياهم بأه شايفين غير كده .. إزاي الإنسان يرتاح ؟ ده حتى يبقى حرام .. لازم نقرف فيه و نضيق عليه حياته و نسد أي منفذ للهواء النقي

و تيجي تسمع لهم تلاقي الجهل هينط من عينيهم و يطلعلك لسانه .. أحدهم يرسل سؤال للعلماء فيقول : هل بلع الريق في رمضان يفطر الصائم ؟ و الآخر يسأل هل إصلاح الأجهزة اللتي صنعت في بلاد الكفر حرام ؟ و الثالث يسأل عن قص الأظافر .. أحدهم لا يسمح لزوجته بدخول الحمام دون النقاب حتى لا يراها الشياطين ..

حاول تتجرأ و تختلف معهم .. يبقى يومك أسود من قرن الخروب .. انت علماني و لا ديني و ما بتفهمش و حمار كبير و روح يا بابا إتعلم دينك و بعدين تعالى إتكلم

هما شايفين اننا لا نعرف صحيح الدين و الغريب ان هما كمان لا يعرفوا صحيح الدين .. يبدو أن الدين هو مجموعة من الألغاز و الأحاجي لا يفهمها سوى شيوخهم و علمائهم .. نفس بداية خدعة صكوك الغفران في أوروبا القرون الوسطى

الكارثة الأكبر أنهم يؤثروا بشكل كبير في عقول الشباب الصغير و يجبرونهم على إتباعهم بنعومة مداخلهم و بحلاوة لسانهم و يطلبون منهم الجهاد و هو طبعاً أساس الإسلام و الجهاد اليومين دول يختلف عن أي جهاد تاني لإنك في مصر و الحاكم في نظرهم كافر و السلطة التنفيذية اللي هي بتحمي الحاكم كفرة بالتبعية و طبعاً الجهاد هنا واضح و هو إنك تقتل الكافر عشان تخلصنا من قرفه و نرجع الخلافة الإسلامية و نبقى ميت فل و أربعتاشر

متخيلين إن الخلافة هترجع .. و عايزين يرجعوا الأندلس و يرجعوا الهند و السند و بلاد تركب الأفيال

أنا اللي جذب إنتباهي في فكرهم هو تركيزهم على المرأة بشكل ممل جداً و صعب و تركيزهم على الشهوة الجنسية اللي بيتمنوا إنها تختفي من الجنس البشري عشان يناموا مرتاحين .. لكن غبائهم واضح هنا لأن الشهوة الجنسية إذا اختفت من الجنس البشري .. مش هيلاقوا حاجة يطلعوا عين الناس بيها .. و هيتقاعدوا أو يمكن يتحولوا لشهوة الأكل و يخترعوا سد ذرائع فيها هي كمان و احتمال يحرموا الخيار على النساء ( حتى لا يوقظ الفتنة بعد ما قتلوها ) و يحرموا القصب على الرجال عشان الشقوق اللي بتكون فيه و ممكن تثير الراجل

هناك 10 تعليقات:

iman يقول...

لا حول ولا قوة إلا بالله

أنا لا سلفية ولا شيعية ولا حاجة خالص أنا مسلمة وبس...هروح النار؟؟

ميمس لو كان شعري بيقع كتير ودخل عندنا ابن خالتي وشاف شعراية عالأرض أبقى مذنبة؟ونستاهل الجلد؟

Zeus يقول...

لو كان الشعر على الأرض يبقى لازم تولعي في الأرض !

للأسف يا عزيزتي المسلمين بيحفروا قبور بعضهم بأيديهم و لا يفكروا فيما يحمله المستقبل

و إنا لله و إنا إليه راجعون

غير معرف يقول...

مع الأسف

كل ما أستطيع قوله هو كلمات أرثى بها الموضوعية , فالموضوعية ماتت و بات محلها اتجاه عدوانى على السلفية - لست سلفياً - لكى تشير إلى و تقول هذا ما أحدثكم عنه بل و لست متدينا بالشكل الذى يسمح لى بمناقشة رجل دين و لكن اسمح لى إن أبسط ما أقول إن ما يحويه مقالك الرائع ليس إلا سب و قذف فى حق رجال دين لم يريدوا بدينهم سوى الدين و إن لم تكن تقصد شئ فأنت قد ذكرت أناس بذواتهم منهم من انتقل إلى رحمة الله مالك من ذكرهم من شئ و شهد العالم كله بعلمهم بره و فاجره فتأتى أنت و أنت لست من علماء الدين فتسفه شخوصهم و تقلل علمهم

أستاذى الفاضل/ أنصحك بأن تستغفر لهم و اذكر قول النبى - فيما معناه -" إن كان فيه فقد اغتبته و إن لم يكن فيه فقد بهته"و السلام

Zeus يقول...

الأستاذ الفاضل Anonymous

قد تكون لست سلفياً و لكن منطقك يتقاطع مع منطقهم في الكثير ، فكما ترى أنت أن رجال الدين أصحاب قدسية تجعل من ناقدهم أو المختلف معهم يسفه منهم أو يغتابهم يرون هم كذلك أيضاً و يحجرون على أي فكر ناقد أو مناقش

و مسئلة الغيبة و غيرها من أمور ترهيبية تتماثل أيضاً مع إرهابهم الفكري حيث لا يوجد على وجه الأرض أنقى جنساً و لا أرقى فكراً إلا هم و أي اختلاف في الرأي يتم ضحده بهكذا أساليب كالإتهام بالغيبة و الإستهانة بالعلماء أو إهانتهم و الإتهام بالفسق و الإتهام بالردة و أشياء مماثلة لما جاء في تعليقك بينما الموضوعية هي المناقشة بالمثل و إيراد الأدلة المضادة و الهادمة لأساسيات وجهة نظري المذكورة في الموضوع أما إرهابي بأني أغتابهم و غيرها من أمور فهي وسيلة مع الأسف و الإعتذار ضعيفة تخرج من مناقش أضعف

و مبدأ الإختلاف في الرأي منعدم تماماً لديهم و قد حل محله مبدأ " من ليس معنا فهو علينا " فلا يعرفون معنى الرأي الآخر و لا الوسطية و لا شئ من قواعد الحوار المثمر البناء و قد وقعت أنت دون أن تدري كما أظن في نفس الطريق الفكري للسلفيين مما يعني أن فكرهم آخذ في الإنتشار بينهم و بين من لا يتبع منهجهم و هذا نذير خطير

أما الموضوعية فهي ملؤ السمع و البصر في مقالي و أتحدى من ينكر فلم أسب و لم أقذف بل ذكرت عنهم حقائق جلية واضحة كلهيب الشمس و نورها في حين هم عندما انتقدوا تصريحات فاروق حسني أوسعوه سباً و قذفاً بل و تلميحات بشذوذه و أشياء أخرى يعف اللسان عن ذكرها في حين لم يخرج منهم رشيد واحد ليرد على تصريحات الوزير بشئ من الموضوعية مما حدا بالموضوعيين المتضامنين مع فاروق حسني لسلوك نفس النهج العقيم فلا يفل الحديد إلا الحديد

في النهاية سيدي الفاضل أنا ذكرت أخطاء لا يمكن اعتبار ضررها شخصي بل هو ضرر عام و خطير فلم أقل مثلاً أن فلان بخيل أو قبيح بل قلت أنه قال كذا و كذا و هذا الكذا قد تأثر به الكثير من الأمة و انتهج نفس الفكر و سار على نفس الدرب .. و دعائي لهم بالمغفرة و الرحمة جائز و لكن التستر على أخطائهم الفادحة سيكون تدليساً و خيانة للأمانة العلمية و في النهاية يجب علينا عدم تقديس شئ سوى القرآن و السنة أما غيرهما فيؤخذ منه و يترك و يرد عليه أيضاً

غير معرف يقول...

استاذى
عندما أوردت أنت فى المقال بعض من الفتاوى الغريبة و المضحكة هل أوردت رأى الشيوخ فيها أم أوردت أسئلة السائلين؟ و لو أوردت الأجوبة لعلمت انهم ليسوا بهذه التفاهة

موضوع ما قاله ابن تيمية أن لله وجه و يد ؟
لقد اتفق جميع علماء السنة أن لله كف و يد و لم ينكر سوى المعطلين و هم من المعتزلة و يمكنك سؤال من تثق فيه من علماء السنة ازهريين او اخوان فالأمر ليس مضحك فاننا نؤمن بما نسبه الله لنفسه فى كتابه و ما جاء فى سنة نبيه بلا تعطيل و لا تمثيل و هذا ليس اتهاما لك بأنك معتزل لئلا تقول اننى اكفرك و لكنه و ليعلم الله تصحيح معلومة و لك التأكد

هذا للعلم و بعيدا عن الموضوع

Zeus يقول...

عزيزي المحاور المجهول

مرحى بك في دائرة الموضوعية و النقاش الراقي و مهما كانت ضئالة معرفتك أو معرفتي فيكفيني أني دفعتك لاحترام عقليتك و الإقتناع بأنها و أنك مهيئان للخوض في حوار دون الركون إلى ذريعة قداسة العلماء بل و أحياناً عصمتهم

لقد جبل أهل السنة - و أنا أحدهم - على المغالاة في توقير و تبجيل العلماء و المداراة على أخطائهم بحجة أن من اجتهد و أخطأ فله أجر واحد .. نعم هو له أجر و لا شك و لكن هل صمتنا على خطأه من أجل الحفاظ على صورته المقدسة في عيون العامة لهو أمر محمود ؟

لا أعتقد .... إن التستر على الأخطاء لأي سبب كان لا يمكن تمريره مرور الكرام هكذا و كما يقول العلماء أيضاً أن النية الصالحة لا تبرر فساد العمل

أما حديثك عن عدم إيرادي رأي الشيوخ في الفتاوي اللتي انتقدتها في أصل الموضوع فسأعتبر نفسي لم أفهمه حيث أن الفتاوي ذاتها هي آراء الشيوخ فعن أي آراء بعدها تسأل ؟

ثم ما هو المضحك و الغريب سيدي الفاضل .. الشيخ الفاضل بن العثيمين يقول من هنأ مسيحي بعيد الميلاد كمن زنا و شرب خمر و قتل .. هل تدرك أبعاد هذا الكلام على عقول الشباب الأرعن ؟

لا أظنك تدركه و إلا لما طفقت تدافع باستماتة عن قضية - مع احترامي - خاسرة

أما اتفاق علماء السنة بما نسبه الله لنفسه فأنا أعلمه و أعلم أيضاً أن رب العزة قال عن ذاته الكريمة " ليس كمثله شئ " فعن أي يد و عن أي قدم و عن أي استواء يتحدث بن تيمية

و لمعلوماتك سيدي الفاضل أن العلماء المعاصرين لبن تيمية قد استتابوه عندما أعلن بعض الأحكام الغريبة العجيبة

و قد خط بيده مخطوط الإستتابة و شهد عليه علماء عصره .. و هو الآن شيخ الإسلام!

سيدي العزيز عندما تفضلت بذكر " أهل السنة " شعرت أنا بمرارة شديدة .. و لكن دعنا من مناقشة التمذهب الآن و كفانا ما نحن بصدده من مناقشة

Palestine-lovers يقول...

السلام عليكم

اخى من الواضح انك متحامل على السلفيون
بعض الشئ
ولكن الا نبحث نقاط الاتفاق افضل من نبش نقاط الفرقه بين المسلمين

للعلم انا ايضا معترض على اسلوبهم ولكنهم يتغيرون ولكن ببطئ

Zeus يقول...

الأستاذ الفاضل محب فلسطين

قد تتصور للوهلة الأولى أني متحامل على السلفيين و أتهمهم بأكثر مما هو فيهم و لكنك لم تجرب الغوص في أوساطهم في مصر بالتحديد فلا أدري عن مجتمع السلفيين شيء في غير مصر ..

لو وضعك القدر في موضع بين مجتمع سلفي و مجتمع هنا تعني عدة أفراد لا غير فهم هنا في مصر مطاردون من كافة القوى رسمية كانت أو غير رسمية و قد تكون هذه نقطة في صالحهم كونهم مضطهدون و لكنك لو وضعت بينهم لعانيت - بشكل شخصي - مرار العيش و ضيقه من ردود أفعالهم تجاهك و ستجد نفسك قد كفرت - على ألسنتهم - ألف مرة في اليوم و قد تتأثر بهم إن كنت غير ذا قدر من العلم

أما معاناتك الأخرى - غير الشخصية - فهي ستتلخص في ملاحظات تبدو للجميع كالشمس في كبد السماء فهم يعانون نتيجة الكبت و القهر النفسي اللذي يعرضون أنفسهم له طواعية و القهر اللذي يتعرضون له من أأمتهم و علمائهم ، يعانون نتيجة ذلك كله من عدة أنواع من السيكوباتية أو عدم الإستقرار النفسي و توتر و إضطراب المزاج و تقلب المشاعر

أما نصيحتك بالبحث عن نقاط الإتفاق فلها و لك كل الإحترام و التقدير و لكن المباديء لا تتجزأ و لا يمكنني التغاضي عن خسارة في سبيل ربح لأن تلك الخسارة ستستفحل و تنمو و تؤرق مضجعي حتى إذا ربحت .. و من جهة أخرى فإن نقاط الإختلاف ليست من الهوان أو الصغر بحيث يمكن التغاضي عنها أو استثنائها فتقع نقاط الخلاف في أسلوب الحياة برمته و طرق التعامل الإنساني الغير مقبولة منهم فكيف بالله عليك نتغاضى عن مثل هذه الأمور ؟؟

و أخيراً فإن لا أرى ثمة تغييراً فيهم اللهم إلا إلى الأسوأ !

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الحبيب ... مقالتك جميله وزي الفل مقلناش حاجه ... ولكن ..
زي ما اتفقنا في كلماتك قبلا ان ليس للمدونات رقيب ... ولكن الرقيب الداخلي هو الاهم .. و هو الذي يتحكم في هويه الانسان ..

- موضوع غيبه اي حد بغض النظر عن هو شيخ او غيره ده شيء مرفوض في الدين .

- موضوع ان السلفيه متشددين جدا و بيكفروا اي شيء و اي حد من وجهة نظرهم ان هو بيعمل الشيء الغلط .. ده شيء مش عام
و لكل قاعده شواذ .. وستجد في كل مكان وزمان ومنطقه وطائفه ومجموعه و اسره و انسان ... ستجد ما هو صالح و عاطب

فليس من المنطقي ان ناتي على الجزء العاطب و نمسكه ونقول هذا هو مضمون الشيء .. اخي لجميعنا اخطاء .. وليس من السهل على اي انسان ان يستطيع ان يكون مستقيما طوال حياته لابد له من ذلات ... و من الطبيعي الا يجهر بمعاصيه امام احد ويستغفر الله عليها .. "زي موضوع السجاير مثلا"

عموما انا مش عاوز اخوض في اي تفاصيل في الفتوى والخ .. ولكن اللي كنت حابب اني اوضحه ... ان مش شرط ان في حد متشدد بشده في السلف يكون كل السلف بهذا الشكل
و لا يستطيع اي مخلوق على وجه الارض ان يكفر احدا مهما كان
صحيح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديثه الشريف .."الفرق بين المسلم والكافر ترك الصلاه" او كما قال رسول الله..
لكن ... برضو منقدرش نكفر حد .. لان ترك الصلاه معصيه
و الله اعلـــــــم

و على فكره انا مش سلفي ولا انتمي الى اي طائفه .. ولكن احاول تطبيق ما استطيع من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم و الابتعاد عن حدود ومحارم المولى على قدر المستطاع ولكلٍ منا اخطاءه

تحيـــــــــــــــــاتـــــــــي

سلاااااااااااااااااااااااام

Zeus يقول...

أستاذي الفاضل East Man

مرحباً بك في مدونتي المتواضعة .. شرفتني بتواجدك و تعليقك عليها

سيدي الفاضل .. الفرق بين السلفية الجهادية و هي اللتي أنتقدها و بين السلفية الإجتهادية و هي ما أنا عليه و أنت على ما أظن .. الفرق بينهما هو أن السلفية الجهادية تتحدث بتوقيع الله فهم أصحاب الحقائق المطلقة و قضاة العالم و جلاديه و أصحاب الحق الفريد الأوحد في محاكمة كل أهل الأرض .. إنه فكر ينتشر و يتغلغل في العقول و ليست قلة كما تتصور أو زلة كما تدعي و إليك تنظيم القاعدة بما يحمله من فكر تكفيري جهادي كمثال ساطع على فكرهم و ما يحملونه من قناعات .. و تتعاطف مع القاعدة - فكرياً - جماعات من كل حدب و صوب في العالم و تتبنى فكرها التكفيري

إن أوضح الأمثلة على فلسفة هذا الفكر هو كتاب الحصاد المر اللذي ألفه الدكتور أيمن الظواهري مؤرخاً لأخطاء الإخوان المسلمين في مصر .. إقرأه ثم عد لتناقشني في نفع و ضرر الفكر السلفي الجهادي